تأييد نقابي لإضرابات العمال الواسعة في إيران

تأييد نقابي لإضرابات العمال الواسعة في إيران
2020-08-14 10:43:53

تأييد نقابي لإضرابات العمال الواسعة في إيران

أصدرت 37 نقابة عمالية ومنظمة لمعلمين وطلاب ومتقاعدين وفئات عمالية أخرى في إيران، بياناً مشتركاً أيدت فيه الإضرابات الواسعة في البلاد، خاصةً في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات وقصب السكر ووحدات الإنتاج.

وأكد البيان على أحقية الإضرابات العمالية والتي ازدادت خلال السنوات الأخيرة، خاصةً في مجمع "هفت تبه لقصب السكر"، وفي صناعات النفط والغاز ومجمعات البتروكيماويات في الأهواز وعبادان وأصفهان وقشم ومعشور وكنغان ولامرد ومهر والجفير، وفي شركة "سبالان" لإنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى شركة "هبكو" للصناعات الثقيلة في أراك.

كما استمرت إضرابات عمال منشآت ومصافي النفط والغاز والبتروكيماويات في عدة محافظات جنوبية. وكانت هذه الإضرابات قد بدأت قبل أسبوعين وأدت إلى تعطيل تام في أغلب المنشآت.

ويطالب العمال بدفع رواتبهم المتأخرة وسائر مستحقاتهم وحقوقهم (مثل حق التأمين) وبالأمن الوظيفي وبتثبيت أصحاب العقود المؤقتة.

من جهتها، تستمر الحكومة باستخراج النفط وتضعه في المخازن التي امتلأت بالرغم انخفاض صادرات النفط بنسبة 90% بسبب العقوبات الأميركية.

ويحذر نواب في البرلمان وخبراء داخل إيران من موجة احتجاجات أشد من تلك التي خرجت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وقمعها النظام بعنف دموي مخلفاً حوالي 1500 قتيلاً و10 آلاف معتقل.

أخبار ذات علاقة

«حزب الله» والمصارف.. هذه المرة لا مفر!

«حزب الله» والمصارف.. هذه المرة لا مفر!

2016-08-13 12:21:11

عمائم الإرهاب !

عمائم الإرهاب !

2016-09-06 14:24:44

فالإرهاب منهج ثابت واستراتيجية دائمة عند الشيعة وإيران منذ قيام دولة الملالي، وطال الإيرانيين وغير الإيرانيين، والشيعة والسنة، وما نعيشه اليوم هو تطبيق واعٍ وليست أخطاء عابرة أو تصرفات فردية.

المخططات الإيرانية في موسم الحج .. بين الماضي والحاضر

المخططات الإيرانية في موسم الحج .. بين الماضي والحاضر

2016-09-06 14:33:28

الحج أحد أركان الإسلام الْخَمسة، أوجبَه الله سبحانه وتعالى على المستطيع من عباده في قوله تعالى: "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً" (آل عمران: 97) وهو عبادة العمر، وللحج والكعبة والحرم مكانة عظيمة غرَسَها الله في قلوب المسلمين، فالمسلم يتحرَّق شوقًا إلى زيارة البيت الحرام، حتَّى يأذن الله له بتحقيق هذه الأُمْنية، التي يعتبرها كلُّ مسلم تتويجًا لرِحْلة العمر، وبابًا للفوز برِضْوان الله.

خدعة الصراع بين المحافظين والإصلاحيين في إيران

خدعة الصراع بين المحافظين والإصلاحيين في إيران

2016-09-06 14:47:33

منذ منتصف تسعينيات القرن الميلادي الماضي والكثير من المستائين أو الرافضين للسياسات الإيرانية يراهنون على تفجر ما يسمى بصراع جناحي المحافظين والإصلاحيين في الداخل الإيراني، حيث انطلقت مراهنة هؤلاء من الاعتقاد بأن انتصار جناح الإصلاحيين ربما يُحدث تغييرا جذريا في بنية توجهات السياسة الإيرانية التي بدت معادية إلى أقصى درجة لبلدان المنطقة وهو الأمر الذي استبعد احتمالات إمكانية إقامة حوار جاد بين إيران وجيرانها يمكن من خلاله وضع أسس ومعايير تساعد على تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستقرار في المنطقة التي عانت من فقدانه منذ ثورة الخميني عام 1979م، والتي لم يكد يمر عام على استتباب الأمر لرجالها حتى أشعلت حربا شرسة مع العراق استمرت لنحو ثماني سنوات استنزفت الكثير من مقدرات البلدين والبُلدان الداعمة لهما.