بداية تدوين الحديث عند الشيعة

بداية تدوين الحديث عند الشيعة

بداية تدوين الحديث عند الشيعة

ليس مقصودنا هنا تتبع بداية تدوين الحديث والكلام على كتب الحديث عندهم ومناقشتها من الناحية الحديثية، لا. وإنما غرضنا هوبيان للمعتقدات التي ارتكزت على هذه الكتب هل كانت تقوم على أسس وقواعد اصطلاحية كتتبع الأسانيد وبيان عدالة الرواة، ونقد المتن وهل هوموافق للأصول والقواعد الشرعية العامة، أوللقرآن، أوللأحاديث الأخرى.

- فأول كتاب ظهر للشيعة وهوكتاب سليم بن قيس الهلالي، وقد صرح بهذا ابن النديم في الفهرست [219]. والشيعة تعظم أمر سليم بن قيس، وكثير من كتبهم تعتمد على الأصول التي وردت في كتاب سليم بن قيس. ولكن بعض علماء الشيعة ينفي نسبة هذا الكتاب لهم وأظهروا فيه من التناقضات والأخطاء التي يظهر بها بطلان نسبة هذا الكتاب إلى الشيعة وأنه منحول عليهم. وقد تستغرب أن ينفي بعض علماء الشيعة نسبة هذا الكتاب إليهم مع أن كتبهم تذهب إلى بعض ما قُرر في هذا الكتاب. وحتى يزول عجبك اعلم أن سبب نفيهم للكتاب كان من أجل أن مؤلفه صرح بأن الأئمة ثلاثة عشر. بينما كتبهم ورواياتهم تنص على أنهم أثني عشر، وهذا تناقض صارخ، فما كان منهم إلا أن ينقدوا الكتاب ويظهروا عواره للناس حتى لا يكون هناك تناقض بينه وبين كتبهم. ولكن يقال لمن نفى نسبة هذا الكتاب إليهم: أنتم فررتم من شيء ووقعتم في آخر أعظم منه، وهوأن بعض العقائد والأقوال والمرويات في كتاب سليم بن قيس الهلالي-وهوأقدم كتاب ينسب للشيعة-، تروى وتقرر في كتبكم، فكما أنكم نسفتم نسبة هذا الكتاب إليكم، ألا ينبغي أن يعاد النظر في المرويات والأقوال التي نادى بها كتاب سليم بن قيس وهوموجودة بنصوصها في كتبكم الآن؟!.

- وبعد ذلك يأتي في التسلسل الزمني كتاب (بصائر الدرجات في علوم آل محمد وما خصهم الله به) لأبي جعفر القمي محمد بن الحسن بن فروخ الصفار القمي (ت29.) هوأوسع كتاب يحوي أحاديثهم. وقد اعتبره بعض النقاد من المسلمين والشيعة والمستشرقين المؤسس الحقيقي لفقه الإمامية والناشر لمروياتها. [انظر أصول مذهب الإمامية: 1/ 352].

- وفي القرن الرابع جدد الكليني تأليف كتابه الكافي، ثم تتابعت الكتب عند الشيعة بعد ذلك.

إقرأ أيضا

الخوئي وكامل الزيارات

الخوئي وكامل الزيارات

معجم رجال الحديث للخوئي الجزء1 مقدمة الطبعة الأولى صفحة13 http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2359.html وفي المقدمة الثالثة: تناول موضوع التوثيق الضمني وساوى بين أن تكون الشهادة بوثاقة شخص بالدلالة المطابقية أوبالدلالة التضمنية وبهذا التوثيق الجماعي رأى وثاقة من وقع في إسناد كامل الزيارات وغيرهم ممن تنطبق عليهم هذه القاعدة الرجالية حتى ولوكان مجروحا في مذهبه

تابع القراءة
الحديث الصحيح الشهيد الثاني

الحديث الصحيح الشهيد الثاني

الرعاية في علم الدراية (حديث) للشهيد الثاني (965 هـ) صفحة 77 في الصحيح 1 - وهوما اتصل سنده إلى المعصوم بنقل العدل الامامي عن مثله في جميع الطبقات حيث تكون متعددة (وإن اعتراه شذوذ)

تابع القراءة
النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة

النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة

رجال النجاشي (45. هـ) صفحة4.4 www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/shaban-.2/ 1..htm [1.7.] محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبويعلى خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان والجالس مجلسه متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا. له كتب منها: جواب المسألة الواردة من صيدا جواب مسألة أهل الموصل المسألة في مولد صاحب الزمان [ع] المسألة في الرد على الغلاة المسألة في أوقات الصلاة كتاب التكملة موقوف على التمام الموجز في التوحيد موقوف على التمام مسألة في إيمان أباء النبي ع (صلى الله عليه وآله) مسألة في المسح على الرجلين مسألة في العقيقة جواب المسائل الواردة من طرابلس جواب المسائل أيضا من هناك المسألة في أن الفعال غير هذه الجملة جواب المسائل الواردة من الحائر على صاحبه السلام أجوبة مسائل شتى في فنون من العلم.

تابع القراءة
بداية تدوين الحديث عند الشيعة

بداية تدوين الحديث عند الشيعة

ليس مقصودنا هنا تتبع بداية تدوين الحديث والكلام على كتب الحديث عندهم ومناقشتها من الناحية الحديثية، لا. وإنما غرضنا هوبيان للمعتقدات التي ارتكزت على هذه الكتب هل كانت تقوم على أسس وقواعد اصطلاحية كتتبع الأسانيد وبيان عدالة الرواة، ونقد المتن وهل هوموافق للأصول والقواعد الشرعية العامة، أوللقرآن، أوللأحاديث الأخرى.

تابع القراءة