ترجمة محمد بن مسلم الطائفي

ترجمة محمد بن مسلم الطائفي

ترجمة محمد بن مسلم الطائفي

رجال الكشي الجزء الثاني صفحة163

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/index.html

محمد بن مسلم الطائفي الثقفي:

[163]

276 - حدثني حمدويه بن نصير قال حدثنا محمد بن عيسى عن ياسين الضرير البصري عن حريز عن محمد بن مسلم قال: ما شجر في رأيي شي ء قط إلا سألت عنه أبا جعفر (ع) حتى سألته عن ثلاثين ألف حديث وسألت أبا عبد الله (ع) عن ستة عشر ألف حديث.

[167]

28. - قال محمد بن مسعود حدثني علي بن محمد قال حدثني محمد بن أحمد عن عبد الله بن أحمد الرازي عن بكر بن صالح عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم قال: أقام محمد بن مسلم بالمدينة أربع سنين يدخل على أبي جعفر (ع) يسأله ثم كان يدخل على جعفر بن محمد يسأله قال أبوأحمد فسمعت عبد الرحمن بن الحجاج وحماد بن عثمان يقولان ما كان أحد من الشيعة أفقه من محمد بن مسلم قال فقال محمد بن مسلم سمعت من أبي جعفر (ع) ثلاثين ألف حديث ثم لقيت جعفرا ابنه فسمعت منه أوقال سألته عن ستة عشر ألف حديث أوقال مسألة.

[169]

283 - حدثني محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد عن محمد بن عيسى بن عبيد عن يونس عن أبي الصباح قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول يا أبا الصباح هلك المترئسون في أديانهم منهم زرارة وبريد ومحمد بن مسلم وإسماعيل الجعفي وذكر آخر لم أحفظ.

284 - حدثني محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد عن محمد بن عيسى عن يونس عن عيسى بن سليمان وعدة عن مفضل بن عمر قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول لعن الله محمد بن مسلم كان يقول إن الله لا يعلم الشيء حتى يكون.

إقرأ أيضا

الخوئي وكامل الزيارات

الخوئي وكامل الزيارات

معجم رجال الحديث للخوئي الجزء1 مقدمة الطبعة الأولى صفحة13 http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2359.html وفي المقدمة الثالثة: تناول موضوع التوثيق الضمني وساوى بين أن تكون الشهادة بوثاقة شخص بالدلالة المطابقية أوبالدلالة التضمنية وبهذا التوثيق الجماعي رأى وثاقة من وقع في إسناد كامل الزيارات وغيرهم ممن تنطبق عليهم هذه القاعدة الرجالية حتى ولوكان مجروحا في مذهبه

تابع القراءة
الحديث الصحيح الشهيد الثاني

الحديث الصحيح الشهيد الثاني

الرعاية في علم الدراية (حديث) للشهيد الثاني (965 هـ) صفحة 77 في الصحيح 1 - وهوما اتصل سنده إلى المعصوم بنقل العدل الامامي عن مثله في جميع الطبقات حيث تكون متعددة (وإن اعتراه شذوذ)

تابع القراءة
النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة

النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة

رجال النجاشي (45. هـ) صفحة4.4 www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/shaban-.2/ 1..htm [1.7.] محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبويعلى خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان والجالس مجلسه متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا. له كتب منها: جواب المسألة الواردة من صيدا جواب مسألة أهل الموصل المسألة في مولد صاحب الزمان [ع] المسألة في الرد على الغلاة المسألة في أوقات الصلاة كتاب التكملة موقوف على التمام الموجز في التوحيد موقوف على التمام مسألة في إيمان أباء النبي ع (صلى الله عليه وآله) مسألة في المسح على الرجلين مسألة في العقيقة جواب المسائل الواردة من طرابلس جواب المسائل أيضا من هناك المسألة في أن الفعال غير هذه الجملة جواب المسائل الواردة من الحائر على صاحبه السلام أجوبة مسائل شتى في فنون من العلم.

تابع القراءة
بداية تدوين الحديث عند الشيعة

بداية تدوين الحديث عند الشيعة

ليس مقصودنا هنا تتبع بداية تدوين الحديث والكلام على كتب الحديث عندهم ومناقشتها من الناحية الحديثية، لا. وإنما غرضنا هوبيان للمعتقدات التي ارتكزت على هذه الكتب هل كانت تقوم على أسس وقواعد اصطلاحية كتتبع الأسانيد وبيان عدالة الرواة، ونقد المتن وهل هوموافق للأصول والقواعد الشرعية العامة، أوللقرآن، أوللأحاديث الأخرى.

تابع القراءة