ترجمة أبوبصير

ترجمة أبوبصير

ترجمة أبي بصير

رجال الكشي الجزء الثاني صفحة 17.

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/index.html

في أبي بصير ليث بن البختري المرادي:

285 - روى عن ابن أبي يعفور قال خرجت إلى السواد نطلب دراهم لنحج ونحن جماعة وفينا أبوبصير المرادي قال: قلت له يا أبا بصير اتق الله وحج بمالك فإنك ذومال كثير فقال اسكت فلوأن الدنيا وقعت لصاحبك لا شتمل عليها بكسائه

[17.]

286 - حدثني حمدويه بن نصير قال حدثنا يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن جميل بن دراج قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول بشر المخبتين بالجنة بريد بن معاوية العجلي وأبوبصير ليث بن البختري المرادي ومحمد بن مسلم وزرارة أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست.

287 - حدثني محمد بن قولويه قال حدثني سعد بن عبد الله القمي عن محمد بن عبد الله المسمعي عن علي بن أسباط عن محمد بن سنان عن داود بن سرحان قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول إني لأحدث الرجل بالحديث وأنهاه عن الجدال والمراء في دين الله وأنهاه عن القياس فيخرج من عندي فيتأول حديثي على غير تأويله إني أمرت قوما أن يتكلموا ونهيت قوما فكل تأول لنفسه يريد المعصية لله ولرسوله فلوسمعوا وأطاعوا لأودعتهم ما أودع أبي أصحابه إن أصحاب أبي كانوا زينا أحياء وأمواتا أعني زرارة ومحمد بن مسلم ومنهم ليث المرادي وبريد العجلي هؤلاء القوامون بالقسط هؤلاء القوامون بالقسط وهؤلاء السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ

[171]

289 - محمد بن مسعود قال حدثني أحمد بن منصور عن أحمد بن الفضل وعبد الله بن محمد الأسدي عن ابن أبي عمير عن شعيب العقرقوفي عن أبي بصير قال: دخلت على أبي عبد الله (ع) فقال لي حضرت علباء عند موته قال قلت نعم وأخبرني أنك ضمنت له الجنة وسألني أن أذكرك ذلك قال صدق قال فبكيت ثم قلت جعلت فداك فما لي أ لست كبير السن الضعيف الضرير البصير المنقطع إليكم فاضمنها لي قال قد فعلت قال قلت أضمنها على آبائك وسميتهم واحدا واحدا قال قد فعلت قلت فاضمنها لي على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال قد فعلت قال قلت فاضمنها لي على الله تعالى قال فأطرق ثم قال قد فعلت

291 - حمدويه قال حدثنا يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عن شعيب العقرقوفي قال: قلت لأبي عبد الله (ع) ربما احتجنا أن نسأل عن الشيء فمن نسأل قال عليك بالأسدي يعني أبا بصير

292 - حمدان قال حدثنا معاوية عن شعيب العقرقوفي عن أبي بصير قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن امرأة تزوجت ولها زوج فظهر عليها قال ترجم المرأة ويضرب الرجل مائة سوط لأنه لم يسأل قال شعيب فدخلت على أبي الحسن (ع) فقلت له امرأة تزوجت ولها زوج قال ترجم المرأة ولا شي ء على الرجل فلقيت أبا بصير فقلت له إني سألت أبا الحسن (ع) عن المرأة التي تزوجت ولها زوج قال ترجم المرأة ولا شي ء على الرجل قال فمسح على صدره وقال ما أظن صاحبنا تناهي حلمه بعد

[173]

297 - محمد بن مسعود قال حدثني جبريل بن أحمد قال حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن حماد الناب قال: جلس أبوبصير على باب أبي عبد الله (ع) ليطلب الإذن فلم يؤذن له فقال لوكان معنا طبق لأذن قال فجاء كلب فشغر في وجه أبي بصير قال أف أف ما هذا قال جليسه هذا كلب شغر في وجهك.

[174]

298 - محمد بن مسعود قال حدثني علي بن محمد القمي عن محمد بن أحمد عن أحمد بن الحسن عن علي بن الحكم عن مثنى الخياط عن أبي بصير قال: دخلت على أبي جعفر (ع) قلت تقدرون أن تحيوا الموتى وتبرءوا الأكمه والأبرص فقال لي بإذن الله ثم قال ادن مني ومسح على وجهي وعلى عيني فأبصرت السماء والأرض والبيوت فقال لي أتحب أن تكون كذا ولك ما للناس وعليك ما عليهم يوم القيامة أم تعود كما كنت ولك الجنة الخالص قلت أعود كما كنت فمسح على عيني فعدت

في أبي بصير عبد الله بن محمد الأسدي

إقرأ أيضا

الخوئي وكامل الزيارات

الخوئي وكامل الزيارات

معجم رجال الحديث للخوئي الجزء1 مقدمة الطبعة الأولى صفحة13 http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2359.html وفي المقدمة الثالثة: تناول موضوع التوثيق الضمني وساوى بين أن تكون الشهادة بوثاقة شخص بالدلالة المطابقية أوبالدلالة التضمنية وبهذا التوثيق الجماعي رأى وثاقة من وقع في إسناد كامل الزيارات وغيرهم ممن تنطبق عليهم هذه القاعدة الرجالية حتى ولوكان مجروحا في مذهبه

تابع القراءة
الحديث الصحيح الشهيد الثاني

الحديث الصحيح الشهيد الثاني

الرعاية في علم الدراية (حديث) للشهيد الثاني (965 هـ) صفحة 77 في الصحيح 1 - وهوما اتصل سنده إلى المعصوم بنقل العدل الامامي عن مثله في جميع الطبقات حيث تكون متعددة (وإن اعتراه شذوذ)

تابع القراءة
النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة

النجاشي ذكر وفاة رجل توفى بعده بـ13 سنة

رجال النجاشي (45. هـ) صفحة4.4 www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/shaban-.2/ 1..htm [1.7.] محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري أبويعلى خليفة الشيخ أبي عبد الله بن النعمان والجالس مجلسه متكلم فقيه قيم بالأمرين جميعا. له كتب منها: جواب المسألة الواردة من صيدا جواب مسألة أهل الموصل المسألة في مولد صاحب الزمان [ع] المسألة في الرد على الغلاة المسألة في أوقات الصلاة كتاب التكملة موقوف على التمام الموجز في التوحيد موقوف على التمام مسألة في إيمان أباء النبي ع (صلى الله عليه وآله) مسألة في المسح على الرجلين مسألة في العقيقة جواب المسائل الواردة من طرابلس جواب المسائل أيضا من هناك المسألة في أن الفعال غير هذه الجملة جواب المسائل الواردة من الحائر على صاحبه السلام أجوبة مسائل شتى في فنون من العلم.

تابع القراءة
بداية تدوين الحديث عند الشيعة

بداية تدوين الحديث عند الشيعة

ليس مقصودنا هنا تتبع بداية تدوين الحديث والكلام على كتب الحديث عندهم ومناقشتها من الناحية الحديثية، لا. وإنما غرضنا هوبيان للمعتقدات التي ارتكزت على هذه الكتب هل كانت تقوم على أسس وقواعد اصطلاحية كتتبع الأسانيد وبيان عدالة الرواة، ونقد المتن وهل هوموافق للأصول والقواعد الشرعية العامة، أوللقرآن، أوللأحاديث الأخرى.

تابع القراءة