النجاشي يطعن في وثاقة جابر بن يزيد الجعفي

النجاشي يطعن في وثاقة جابر بن يزيد الجعفي

النجاشي يطعن في وثاقة جابر بن يزيد الجعفي

رجال النجاشي (45. هـ) صفحة128

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/shaban-.2/ .3.htm

[332]  جابر بن يزيد أبوعبد الله وقيل أبومحمد الجعفي عربي قديم نسبه: ابن الحارث بن عبد يغوث بن كعب بن الحارث بن معاوية بن وائل بن مرار بن جعفي

لقى أبا جعفر وأبا عبد الله ع ومات في أيامه سنة ثمان وعشرين ومائة

روى عنه جماعة غمز فيهم وضعفوا منهم: عمروبن شمر ومفضل بن صالح ومنخل بن جميل ويوسف بن يعقوب وكان في نفسه مختلطا وكان شيخنا أبوعبد الله محمد بن محمد بن النعمان رحمه الله ينشدنا أشعارا كثيرة في معناه تدل على الاختلاط ليس هذا موضعا لذكرها وقل ما يورد عنه شيء في الحلال والحرام.

له كتب منها التفسير أخبرناه أحمد بن محمد بن هارون قال حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال حدثنا محمد بن أحمد بن خاقان النهدي قال حدثنا محمد بن علي أبوسمينة الصيرفي قال حدثنا الربيع بن زكريا الوراق عن عبد الله بن محمد عن جابر به.

وهذا عبد الله بن محمد يقال له الجعفي ضعيف وروى هذه النسخة أحمد بن محمد بن سعيد عن جعفر بن عبد الله المحمدي عن يحيى بن حبيب الذراع عن عمروبن شمر عن جابر.

إقرأ أيضا

بداية تدوين الحديث عند الشيعة

بداية تدوين الحديث عند الشيعة

ليس مقصودنا هنا تتبع بداية تدوين الحديث والكلام على كتب الحديث عندهم ومناقشتها من الناحية الحديثية، لا. وإنما غرضنا هوبيان للمعتقدات التي ارتكزت على هذه الكتب هل كانت تقوم على أسس وقواعد اصطلاحية كتتبع الأسانيد وبيان عدالة الرواة، ونقد المتن وهل هوموافق للأصول والقواعد الشرعية العامة، أوللقرآن، أوللأحاديث الأخرى.

تابع القراءة
ترجمة محمد بن مسلم الطائفي

ترجمة محمد بن مسلم الطائفي

رجال الكشي الجزء الثاني صفحة163 www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/index.html محمد بن مسلم الطائفي الثقفي: [163] 276 - حدثني حمدويه بن نصير قال حدثنا محمد بن عيسى عن ياسين الضرير البصري عن حريز عن محمد بن مسلم قال: ما شجر في رأيي شي ء قط إلا سألت عنه أبا جعفر (ع) حتى سألته عن ثلاثين ألف حديث وسألت أبا عبد الله (ع) عن ستة عشر ألف حديث. [167]

تابع القراءة
ترجمة أبوبصير

ترجمة أبوبصير

رجال الكشي الجزء الثاني صفحة 17. www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/index.html في أبي بصير ليث بن البختري المرادي: 285 - روى عن ابن أبي يعفور قال خرجت إلى السواد نطلب دراهم لنحج ونحن جماعة وفينا أبوبصير المرادي قال: قلت له يا أبا بصير اتق الله وحج بمالك فإنك ذومال كثير فقال اسكت فلوأن الدنيا وقعت لصاحبك لا شتمل عليها بكسائه [17.]

تابع القراءة
تفسير القمى لا يصح سندا

تفسير القمى لا يصح سندا

كتاب تفسير القمي الجزء 1 صفحة 27 مقدمة الكتاب www.yasoob.com/books/htm1/m.16/ 2./no2..7.html أقول تفسير "بسم الله الرحمن الرحيم" حدثني ابوالفضل العباس بن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر (ع) قال حدثنا أبوالحسن علي بن ابراهيم قال حدثني أبي عن محمد بن أبي عمير عن حماد بن عيسى عن حريث عن أبي عبد الله (ع) قال حدثني أبي عن حماد وعبد الرحمان بن أبي نجران وابن فضال عن علي بن عقبة قال حدثني أبي عن النضر بن سويد واحمد بن محمد بن أبي نصير عن عمروبن شمر عن جابر عن أبي جعفر (ع) حدثني أبي عن ابن أبي عمير عن حماد عن الحلبي وهشام ابن سالم وعن كلثوم بن العدم عن عبد الله بن سنان وعبد الله بن مسكان وعن صفوان وسيف بن عميرة وأبي حمزة الثمالي وعن عبد الله بن جندب والحسين بن خالد عن أبي الحسن الرضا (ع) قال حدثني أبي عن حنان وعبد الله بن ميمون القداح وأبان بن عثمان عن عبد الله بن شريك العامري عن مفضل بن عمر وأبي بصير عن أبي جعفر وأبي عبد الله (ع)

تابع القراءة