منزلة جابر بن يزيد الجعفى عند الشيعة

منزلة جابر بن يزيد الجعفى عند الشيعة

منزلة جابر بن يزيد الجعفى عند الشيعة

معجم رجال الحديث للخوئي جزء4 صفحة344

www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2362.html

ثم إن الكشي ذكر رواية ذامة وقال: " حدثني حمدويه وإبراهيم ابنا نصير قالا: حدثنا محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن ابن بكير عن زرارة قال: سألت أبا عبد الله ع عن أحاديث جابر فقال: ما رأيته عند أبي قط إلا مرة واحدة وما دخل على قط "

أقول: الذي ينبغي أن يقال: أن الرجل لابد من عده من الثقات الأجلاء لشهادة علي بن إبراهيم والشيخ المفيد في رسالته العددية وشهادة ابن الغضائري على ما حكاه العلامة ولقول الصادق ع في صحيحة زياد إنه كان يصدق علينا ولا يعارض ذلك قول النجاشي إنه كان مختلطا وإن الشيخ المفيد كان ينشد أشعارا تدل على الاختلاط فإن فساد العقل - لوسلم ذلك في جابر ولم يكن تجننا كما صرح به فيما رواه الكليني في الكافي: الجزء 1 كتاب الحجة 4 باب أن الجن يأتون الأئمة سلام الله عليهم فيسألونهم عن معالم دينهم 98 الحديث 7 - لا ينافي الوثاقة ولزوم الأخذ برواياته حين اعتداله وسلامته وأما قول الصادق ع في موثقة زرارة (بابن بكير): ما رأيته عند أبي إلا مرة واحدة وما دخل علي قط فلابد من حمله على نحومن التورية إذ لوكان جابر لم يكن يدخل ع الله عليه وكان هوبمرأى من الناس لكان هذا كافيا في تكذيبه وعدم تصديقه فكيف اختلفوا في أحاديثه حتى احتاج زياد إلى سؤال الإمام ع عن أحاديثه على أن عدم دخوله على الإمام ع لا ينافي صدقه في أحاديثه لاحتمال أنه كان يلاقي الإمام ع

خاتمة المستدرك للميرزا النوري (1333 هـ) جزء 4 صفحة216

والمراد من الخبر إن كان هوما رواه: عن حمدويه وإبراهيم ابني نصير قالا: حدثنا محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن ابن بكير عن زرارة قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن أحاديث جابر؟ فقال: ما رأيته عند أبي قط إلا مرة واحدة وما دخل علي قط

فهوإما محمول على التقية عن زرارة وهوفي غاية البعد أوموضوع كما لا يخفى على من تأمل فيما قدمناه كيف وهومن الذين رووا النص من الباقر على الصادق (ع) بالسند الصحيح كما رواه الكليني والطبرسي والمفيد والسروي وغيرهم

إقرأ أيضا

بداية تدوين الحديث عند الشيعة

بداية تدوين الحديث عند الشيعة

ليس مقصودنا هنا تتبع بداية تدوين الحديث والكلام على كتب الحديث عندهم ومناقشتها من الناحية الحديثية، لا. وإنما غرضنا هوبيان للمعتقدات التي ارتكزت على هذه الكتب هل كانت تقوم على أسس وقواعد اصطلاحية كتتبع الأسانيد وبيان عدالة الرواة، ونقد المتن وهل هوموافق للأصول والقواعد الشرعية العامة، أوللقرآن، أوللأحاديث الأخرى.

تابع القراءة
ترجمة محمد بن مسلم الطائفي

ترجمة محمد بن مسلم الطائفي

رجال الكشي الجزء الثاني صفحة163 www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/index.html محمد بن مسلم الطائفي الثقفي: [163] 276 - حدثني حمدويه بن نصير قال حدثنا محمد بن عيسى عن ياسين الضرير البصري عن حريز عن محمد بن مسلم قال: ما شجر في رأيي شي ء قط إلا سألت عنه أبا جعفر (ع) حتى سألته عن ثلاثين ألف حديث وسألت أبا عبد الله (ع) عن ستة عشر ألف حديث. [167]

تابع القراءة
ترجمة أبوبصير

ترجمة أبوبصير

رجال الكشي الجزء الثاني صفحة 17. www.al-shia.org/html/ara/books/lib-rejal/rejal_kashi2/index.html في أبي بصير ليث بن البختري المرادي: 285 - روى عن ابن أبي يعفور قال خرجت إلى السواد نطلب دراهم لنحج ونحن جماعة وفينا أبوبصير المرادي قال: قلت له يا أبا بصير اتق الله وحج بمالك فإنك ذومال كثير فقال اسكت فلوأن الدنيا وقعت لصاحبك لا شتمل عليها بكسائه [17.]

تابع القراءة
تفسير القمى لا يصح سندا

تفسير القمى لا يصح سندا

كتاب تفسير القمي الجزء 1 صفحة 27 مقدمة الكتاب www.yasoob.com/books/htm1/m.16/ 2./no2..7.html أقول تفسير "بسم الله الرحمن الرحيم" حدثني ابوالفضل العباس بن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر (ع) قال حدثنا أبوالحسن علي بن ابراهيم قال حدثني أبي عن محمد بن أبي عمير عن حماد بن عيسى عن حريث عن أبي عبد الله (ع) قال حدثني أبي عن حماد وعبد الرحمان بن أبي نجران وابن فضال عن علي بن عقبة قال حدثني أبي عن النضر بن سويد واحمد بن محمد بن أبي نصير عن عمروبن شمر عن جابر عن أبي جعفر (ع) حدثني أبي عن ابن أبي عمير عن حماد عن الحلبي وهشام ابن سالم وعن كلثوم بن العدم عن عبد الله بن سنان وعبد الله بن مسكان وعن صفوان وسيف بن عميرة وأبي حمزة الثمالي وعن عبد الله بن جندب والحسين بن خالد عن أبي الحسن الرضا (ع) قال حدثني أبي عن حنان وعبد الله بن ميمون القداح وأبان بن عثمان عن عبد الله بن شريك العامري عن مفضل بن عمر وأبي بصير عن أبي جعفر وأبي عبد الله (ع)

تابع القراءة